العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     19:38 18:08 15:07 11:38 03:48 الصلاة
أخبار الإذاعة

الدكتور رضا الحديثي يتحدث عن المنهجية في اكتشاف المواهب وتوظيف الطاقات

استضافت إذاعة القرآن الكريم يوم الخميس الحادي عشر من شهر ابريل لعام 20191 ضمن برنامج كيف أصبحت الدكتور رضا الحديثي المدرب في علم الأنماط الشخصية، والمشرف على برنامج مدرسة الصحابة لاكتشاف المواهب وتوظيف الطاقات وضيف مركز تربية في الدوحة، ودار حديثه حول المنهجية في اكتشاف المواهب وتوظيف الطاقات.
بدأ الضيف حديثه ببيان أهمية إدراك ما وهبه الخالق تعالى لأبنائنا من مواهب وقدرات وطاقات، وأننا لو أمعنا النظر داخلهم لوجدنا ما يميزهم من مواهب متعددة، وأن واجبنا تجاههم دعم هذه المواهب وتعزيزها حتى تؤتي ثمارها المرجوة.
وأوضح الضيف أنه ليس كل عمل نرغبه تكمن فيه موهبتنا؛ لأن الموهبة جمعٌ بين قدرة كامنة ورغبة في هذا التخصص.
وأشار د. الحديثي إلى إشكال ألا يعتني الآباء بالنظر إلى مواهب الأبناء والحكم عليهم من خلال طبائعهم الخاصة بهم وقياسها بما يحبون ويرغبون هم، بل من الضروري ملاحظة سلوك الأبناء ومعرفة ما هي الأعمال التي يقومون بها بجهد أقل ووقت أقل بمتعة أكبر وجودة أعلى، فهذه هي أهم العلامات التي تشير بأنهم موهوبون في هذا التخصص بالذات.
وأكد أنه من الضروري أن يعدد الوالدان الفرص والاختيارات وتنويع التعليم والفرص من أجل اكتشاف الموهبة، ثم مصارحة الموهوب بموهبته التي يملكها حرصاً على دعمه وتعزيزه، وإعطائه الفرصة للتميز بما يملكه من موهبة.
وأشار إلى أنه ليست كثرة الرغبات للأبناء تدل على تعدد المواهب لديهم بل قد تكون نوعًا من أنواع التقليد للآخرين.
وتكلم كذلك عن طريقة النبي صلى الله عليه وسلم في اكتشاف طاقات الصحابة الكرام واكتشاف مواهبهم وتعزيزها، ودعمها بكل الطرق والوسائل المتاحة من تحفيز وتكليف بالمهام التي تتعلق بمواهبهم وطاقاتهم.
يُذكر أن برنامج "كيف أصبحت" يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة FM103.4 من الساعة السادسة والنصف إلى السابعة والنصف صباحا، علمًا أن الحلقة متوفرة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم، وقدم البرنامج يوم الخميس الإعلامي عبد الله البوعينين، والإعلامي أحمد الجربي، ويعده محمد الهجري، ومن التنفيذ على الهواء: أدهم المالح، ومن التنسيق والمتابعة توفيق أسامة.