العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     18:39 17:09 14:47 11:44 05:01 الصلاة
أخبار الإذاعة

بناء الذات وإدارتها موضوع كيف أصبحت مع الدكتور بشير الرشيدي


             استضافت حلقة الخميس من برنامج كيف أصبحت الدكتور بشير صالح الرشيدي من دولة الكويت الشقيقة تحدث فيها عن إدارة الذات، وأهميتها في التأثير على شخصية الإنسان وتفاعله مع أحداث الحياة ومجرياتها.
     وقد أوضح الدكتور أن النفس البشرية ليست على شاكلة واحدة، بل إن لها أنماطا متشعبة ومتعدة، ومتى وُفِّق المرء لحسن إدارتها وتهذيب سلوكها وتوجيهها نحو أهدافها وطموحاتها عاد ذلك بالنفع العظيم عليه وعلى مجتمعه وأمته، وأبان الدكتور العوامل التي تحيط بالإنسان من حوله وتكون سبباً في بثِّ روح التفاؤل أو القنوط واليأس في نفسه، ووجَّه إلى الوسائل التي يحمي الإنسان بها نفسه من هذه العوامل.
     كما أوضح الدكتور الرشيدي مفهوم إدارة الإنسان لذاته، وأبرز ما تتَّسم به الذَّات من صفات وسمات ينبغي الالتفات إليها وإيلاؤها أهمية عند إدارتها، بغية الوصول لأفضل الإنجازات المرجوَّة لتحقيق الأهداف المنشودة لها.
     وركز الدكتور الرشيدي في حديث ماتع عن القواعد الخمس لممارسة السعادة والتي ترتبط بالإنسان ارتباطاً وثيقًا مثل أن يذكر الموجود ويترك المفقود، فنعم الله على المرء أكثر وأكبر، وكشف الدكتور عن أهمية أن يذكر الإنسان حسناته وحسنات غيره، ويترك سيئاته وسيئات غيره، إذ أن ذكر الشيء يستدعيه ويقويه.
     واستكمل الدكتور حديثه عن القواعد الخمس لممارسة السعادة الذاتية بأن يذكر الواحد حاضره، ويترك ماضيه، لأن الذي يحاسبون أنفسهم على ما فات إنما يمارسون تحقير الذات، فما فات انتهى، فإذا أذنب الإنسان فليتُبْ، وإذا أخطأ فليَتَعلم ولا يتألم، وإذا أخطأ في حق الآخرين اعتذر ورد حقوقهم وانتهى الأمر.
      وذكَّر الدكتور بأن المقارنة بالغير دمار، وهي أحد العوامل التي تقوِّض السعادة؛ لأن القياس لا يصح مع وجود الفارق، بل الفوارق، فاذكر نفسك واترك غيرك، ثم وجَّه الدكتور إلى أهمية أن يقدر الإنسان نفسه وذاته أولا، واستكمل بهذا المحور الحديث عن القواعد التي تمنح الإنسان ممارسة السعادة. 
      ثمَّ انتقل الدكتور في الشِّقِّ الثاني من الحلقة للحديث عن مفهوم تربية الذات مع الأبناء، ودور المربي في إظهار قدرات أبنائه لتحقيق أهدافهم، مبيِّنًا الأثر الإيجابي الذي تحدثه الرسائل الإيجابية في نفوس الأبناء، وتكون عونًا لهم في إدارتهم لذواتهم، وحرص على دور الوالدين في غرس قيمة إدارة الذات في نفوس أبنائهم منذ الصغر من خلال الممارسات والسلوكيات اليومية.
          يُذكر أن برنامج "كيف أصبحت" يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة FM103.4 من الساعة السادسة  إلى السابعة والنصف صباحا، علما أن الحلقة متوفرة بالكامل على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم وحسابات التواصل QuranRadio_Qa، ويقدم البرنامج يوم الخميس الإعلامي عبد الله البوعينين، والإعلامي أحمد الجربي، ويعده محمد الهجري، ومن التنفيذ على الهواء: أدهم المالح، ومن التنسيق والمتابعة توفيق أسامة.